هو وهي  هو وهي
مدونة مقالات متنوعه اخر الاخبار وكل ما تبحث عنه

آخر الأخبار

مدونة مقالات متنوعه اخر الاخبار وكل ما تبحث عنه
جاري التحميل ...

ذوي الاحتياجات الخاصة: تعريف دقيق ومصطلحات مناسبة

 



ذوي الاحتياجات الخاصة: تعريف دقيق ومصطلحات مناسبة

من هم ذوي الاحتياجات الخاصة؟

يشير مصطلح "ذوي الاحتياجات الخاصة" إلى فئة من الأشخاص الذين يواجهون صعوبات في الأداء الطبيعي بسبب إعاقة جسدية أو عقلية أو حسية. قد تحد هذه الإعاقة من قدرتهم على المشاركة في الحياة اليومية بشكل كامل على قدم المساواة مع الآخرين.

أصل المصطلح:

ظهر مصطلح "ذوي الاحتياجات الخاصة" في النصف الثاني من القرن العشرين كبديل أكثر دقة وإنسانية لمصطلحات سابقة مثل "المعاقون" أو "غير العاديين". سعى هذا التغيير إلى تجنب الوصمة الاجتماعية المرتبطة بهذه المصطلحات و التأكيد على احتياجات هذه الفئة من الأشخاص.

تعريف الأمم المتحدة:

تعرّف هيئة الأمم المتحدة "ذوي الاحتياجات الخاصة" على أنهم الأشخاص الذين يعانون من إعاقة جسدية أو عقلية دائمة، مما يحد من قدرتهم على المشاركة الكاملة في المجتمع. تهدف هذه التعريف إلى توفير المساعدة والرعاية اللازمة لهذه الفئة لتمكينهم من المشاركة بشكل فعّال في مختلف جوانب الحياة.

مصطلحات بديلة:

تسعى بعض الجهات إلى استخدام مصطلحات بديلة مثل "ذوي الهمم" أو "أصحاب الإعاقة" لتغيير النظرة السلبية تجاه هذه الفئة. تهدف هذه المصطلحات إلى التركيز على قدرات وإمكانيات هذه الأشخاص بدلاً من إعاقتهم.

عن الكاتب

meskmohamed

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

هو وهي